أفضل أجهزة لكشف تسربات المياه

أفضل أجهزة لكشف تسربات المياه

من أهم الآلات الحياتية في عملية كشف تسربات المياه بالرياض هو استخدام الجهاز المناسب الذي يحظى بالفاعلية والجودة ومن ثم يمثل عوناً حقيقياً للفنين والخبراء في مجال كشف التسربات ولذلك فإننا نقدم عرضنا سريعاً لأهم أجهزة كشف التسربات في الأسواق العالمية مع بيان آلية الكشف دخولاً إلى تحديد المشكلة :-

أولا : أهم الأجهزة المستخدمة في السوق العالمي والمحلي :

  • جهاز أكوافون : يعتيبر هذا الجهاز من أهم الأجهزة كفائة وقدرة على تحديد محل التسرب بقدرة كبيرة وهو يعمل من خلال ضغط خطوط المياة سواءً أكانت ساخنة أو باردة وبواسطة النيتروجين يقوم الجهاز بإصدار ذبذبات وأصوات يتم من خلالها تحديد التسريب بشكل فائق وقدرة عالية .
  • جهاز الحقل (( كهرومغناطيس )) : وهو يعتمد في الكشف على الموجات الكهرومغناطيسية التي يتم إرسالها عبر مواسير المياه ومن خلال إمداده بقطع لاسلكية يتم الإسترشاد على محل التسريب .
  • جهاز قياس الضغط : وهو عبارة عن جهاز حديث يعمل عن طريق توليد ضغط للمياه بطريقة معينة عبر أنابيب المياه وعند الحصول على مصادر وأسباب التسريب نلاحظ حركة مؤشر الضغط .
  • الميكروفون الأرضي : وهي تقنية تقوم على استماع صوت التسربات في الأنابيب ومصادر المياه عن طريق الميكروفون الأرضي لكن يتم استخدامه في مساحات محددة وضيقة .
    وهناك مجموعة أخرى من الأجهزة ذات الفاعلية والجدارة مثل جهاز الكاميرا الحرارية وجهاز ” البن بوينت تك – والراديو ذيتيكشن ” وغيرها من الأجهزة ذات الرواج المنتشرة في الأسواق العالمية والتي تتسم بالفاعلية والتطور والدقة .

لكن لايفوتنا أن ننبه أن هذه الأجهزة تعتمد بشكل كبير على الأيدي العاملة المدربة على استخدام هذه الأجهزة بشكل صحيح .

ثانياً : آلية العمل في مجال كشف التسربات الحديثة :

تقوم غالب أجهزة كشف التسربات على أفكار قريبة وربما تقنية موحدة وهي تقنية تقوم على ضغط الغاز خلال أنابيب الصرف أو المياه أو المجاري في أي مكان كانت ثم تدفع المياه بشدة من خلال الثقوب ثم يقع الفني أو المتخصص في الإستماع إلى صوت التسرب من خلال سماعات ذات دقة عالية وحساسية فائقة تلحق بأجهزة الكشف وما أن يتم تحديد محل التسرب حتى يتم إتخاذ الإجرائات اللازمة للعلاج .

عزيزي العميل

  1. يجب عليك توخي الحذر وألا تقوم بأي إجراء عشوائي لأن ذلك قد ينجم عنه مشاكل كثيرة أنت في غنى عنها .
  2. لابد من استخدام الأجهزة اللازمة لأنواع التسربات المختلفة عبر أيدي مدربة على استخدام الجهاز حتى تحصل على النتيجة المطلوبة  .
  3. لابد عليك عزيزي العميل من التحلي بالهدوء والتأني في اتخاذ القرار المناسب والإجرائات اللازمة فبمرجد تحديد المشكلة حتى يتم علاجها وفق أحدث التقنيات والأساليب العصرية .