طريقة القضاء على البق نهائياً عبر 10 خطوات فقط

دور شركة الحشرات في القضاء على حشرة البق

طريقة القضاء على البق نهائياً عبر 10 خطوات فقط

قبل أن تعرف كيف تتمكن من القضاء نهائيا على حشرة البق في 10 خطوات، يحب أن تعرف ما هي حشرة البق.

طريقة القضاء على البق
طريقة القضاء على البق

يصنف البق من الحشرات الطفيلية التي تتغذى على الدماء وهي من عائلة البقيات حيث يتم تصنيف هذه الحشرة إلى البق الأنصف الذي يعتمد في غذائه على الطيور والثدييات.

والنوع الثاني يسمى بق الحشرات يتغذى على الخفافيش. أما البق الذي يتبادر إلى ذهننا كبشر هو بق الفراش الذي يتخذ الإنسان مصدر غذائه،

يبلغ طول تلك الحشرة من ٣ إلى ٩ مليميتر أي  من ٠.١٢ إلى ٠.٣٥ بوصة وتتميز تلك الحشرة بجسم مسطح بلون بني محمر ووجود أجنحة صغير لا يتم استخدامها. فيمكن تصنيفها من الحشرات الزاحفة وليست الطائرة.

خطورة حشرة البقعلى الإنسان

  • تشكل حشرة البقخطراً بالفعل على الإنسان لكن ليس لأنها تنقل الأمراض المعدية مثل الذباب والناموس لكن لأنها تمتص الدم من جسد الإنسان بكميات كبيرة بالمرة الواحدة.
  • تفرز حشرة البقمادة مخدرة في المنطقة التي تستهدفها على جسد الإنسان فتستطيع امتصاص الدماء لوقت يصل إلى عشر دقائق متواصلة بالمرة الواحدة التي تذهب بعدها في حالة ثبات لمدة من خمس أيام إلى عشرة أيام، فتتخطى بذلك الموت مثل حشرة الناموس التي نتمكن من القضاء عليها بسهولة مقارنة بها.
  • يتسبب امتصاص الحشرة دم الإنسان العديد من المضاعفات من الإرهاق والإجهاد وشعور الإنسان بالخمول الشديد.
  • تؤدي لسعة حشرة البق المنزلية إلى احمرار بمنطقة اللدغ وتكون علامة تعادل حجم وخزة الإبرة تطور لتصبح أشبه بتجمع بعد فترة تتخذ أسابيع ليتم شفائها.
  • يتسبب لسعة الحشرة تهييج في الجلد لمن يعاني من حساسية من لدغات الحشرات.
  • تجعل الإنسان غير قادر على النوم السليم بسبب التوتر والأرق من وجود عامل خارجي يؤدي إلى سحب الغذاء من الدم.
  • تؤدي إلى تقرحات في الجلد بعض الأحيان لمن يعاني من الحساسية الشديدة.
  • قد يؤدي لدغحشرة البق من تصنيف بق الحشرات إلى نقل أمراض فيروسية او بكتيرية إذا تغذت على دم الإنسان لأن تلك الحشرة تتغذي في المصدر الأول على الخفافيش.
  • ولذلك حرصت العديد من الدول الأوروبية على القضاء نهائيا على حشرة البق لتجنب الفوضى التي تخلفها من تأثيرات تجعل الإنسان غير قادر على التركيز والعمل بشكل سليم، فيعد هذا هو السبب الرئيسي في مسعى بعض الدول مثل فرنسا لمكافحة تلك الحشرة منذ منتصف القرن الماضي وتصنيفها من الحشرات التي يجب مكافحتها والقضاء عليها.

علامات وجود حشرة البق بالمنزل وبدء مهمة القضاء عليها نهائياً:

توجد علامات هامة تدل على وجود حشرة البق بمنزلك منها لتحذرك للقضاء على تلك الحشرات

  • وجود يرقات بيضاء اللون على شكل تجمعات كروية الشكل مختبئة داخل شقوق الجدران أو داخل طيات المفروشات والملابس.
  • وجود بقع بنية أو داكنة اللون بالقرب من الأركان والأماكن المظلمة.
  • وجود علامات على لدغات الحشرات بالجسد وخاصة المناطق الجلدية التي تكون مكشوفة أثناء النوم حيث أن حشرة البق من الحشرات التي لا تنشط سوى ليلاُ، لكن رغم تشابه الحشرات مع بعضها البعض باللدغ والعلامات الحمراء، يتواجد بالفعل نقاط نفرق بها بين لدغات حشرة البق ولدغ الحشرات الطفيلية الأخرى، تتمثل تلك النقاط في:
  • وجود نقطة حمراء داكنة وسط لدغة الحشرة خاصة لأن حشرة البق تختلف عن الحشرات الأخرى بتمركزها في منطقة اللدغ لما يصل لعشر دقائق بينما الحشرات الأخرى لا تكاد تصل لدقيقة.
  • نشعر بحكة شديد مكان تلك البقعة التي سببتها حشرة البق نكاد بها أن تقتله الجلد من شدة حكة بينما الحشرات الأخرى ينتهي أمر تلك الحكة بمرور دقائق.
  • تكون تلك البقع التي خلفتها حشرة البق بتوزيع غير متساو فوق سطح الجلد وخاصة الملامس الفراش وذلك لتعود تلك الحشرة على الزحف لعدم قدرتها على الطيران، بينما حشرة الذباب والبعوض تكون اللدغات بخطوط قريبة وشبه متوازية لأن الحشرة تكون بحالة عدم القدرة الكاملة على الطيران السريع بسبب شعورها بالتخمة من امتصاص الدماء.
  • تقع تلك اللدغات في الأغلب في المناطق الظاهرة من الجلد مثل اليدين والوجه والرقبة والذراعين وذلك بسبب قصر أنبوب الامتصاص لدى البق عن الحشرات الأخرى مثل الناموس التي تتمتع بهذا الناب أطول فتستطيع اللدغ من فوق الملابس الصيفية.
  • لا نتعرض للحساسية أو أضرار كبيرة من جراء قرص حشرات البق نهائياً أو بسهولة كما الحشرات الأخرى التي تنقل الأمراض إلا لو كنا نعاني من الحساسية من لدغات الحشرات.
  • لكن هناك ما هو اهم العلامات والدلائل على وجود حشرة البق بالمنزل ويجب في تلك اللحظة أن نبدأ عملية البحث عن مصدر تلك الحشرة، هذا الدليل والعلامة الظاهرة للعيان هو رؤية أحد حشرات البق بعينيك.

أماكن اختفاء حشرات بق الفراش في المنزل:

يكون تواجد حشرات بق الفراش في أغلب الأحيان بالقرب من مناطق نوم البشر حيث هم مصدر الغذاء الرئيسي لها بينما لا تهاجم الحيوانات ولا تعتبرهم أكثر من مجرد ناقل سريع لها

ولن تتغذى عليهم إلا بحالة عدم تواجد بشر بالمكان او ستموت حيث أن دورة حياتها تمتد إلى ثلاث شهور بوجود مصدر الغذاء ولهذا يتم تصنيفها من الحشرات ذات العمر الطويل فالذباب دورة حياته أسبوعين فقط.

  • لذلك دائماً نجد البق متواجد داخل طيات مراتب الأَسِرة وأغطيتها وتكثر في حالة عدم تهوية المكان.
  • توجد داخل شقوق وأركان الأَسِرة وحواملها والشقوق التي تتواجد بخشبها.
  • طيات الملابس التي لم تتعرض للشمس منذ فترة.
  • أركان وشقوق الحوائط والجدران وقد تسكن أيضاً ورق الجدران اللاصق بطريقة غير سليمة.
  • بين طيات الأثاث المنجد، وتحت ألواح مفاتيح الكهرباء.

هل يمكن القضاء نهائياً على حشرة البق؟

قبل أن نفكر في القضاء على حشرة البق في خطوات بسيطة يجب أن نعرف أن بق الفراش لا يرتبط بنظافة المكان

او اتساخه أكثر من حرص الأنسان على أن يتبع خطوات النظافة الشخصية بطريقة صحيحة ويومياً مثل:

الاستحمام بالمطهرات وعدم النوم مكان الأخرين بالغرف السكنية المشتركة مثل بيوت الطلبة ومهاجعهم، أو النوم بملاجئ المشردين.

و كذلك النوم مكان الأخرين بالغرف الفندقية أو  مخيمات اللاجئين وكذلك النوم بالمواصلات العامة مثل القطار والحافلة،

  فكل تلك الأماكن تعد من الأماكن المحتملة لتواجد حشرات البق وخاصة حشرة بق الفراش.

كيفية القضاء نهائياً على حشرة بق الفراش في ١٠ خطوات:

  1. الوقاية: من أهم أسباب الوقاية من تلك الحشرة هو ارتداء ملابس نوم تغطى اكبر مساحة ممكنة من الجلد أثناء النوم لأن تلك الحشرة لا تنشط سوى ليلا وأثناء النوم بالأخص.
  2. استخدام رش مبيدات الحشرات لطرد تلك الحشرة لكن يجب أن نعرف بان تلك الطريقة تجعل حشرة البقتبني نظام دفاعي خاص بها فلم نتمكن من القضاء عليها نهائياً مجدداً.
  3. استخدام نموسيات البيرمثيرين فهي تساعد على إبادة تلك الحشرة والقضاء عليها إلا أنها تسبب نفس المشكلة السابقة في توليد نظام دفاعي مضاد.
  4. تعريض المفارش والوسائد بشكل دوري للوقاية وبشكل يومي في حالة وجود الحشرات للشمس والهواء فالشمس تساعد في القضاء عليها بصورة طبيعية.
  5. فحص دوري لمراتب السرير لتبين هل يوجد بها يرقات هذه الحشرة أم بقايا البويضات، فىحالة تواجد أي من الأثنين يمكن استخدام أي من طرق القضاء نهائياً على حشرة البق في خطوات بسيطة لن تجعلك تبحث أكثر لأن الأفضل هو طرق الوقاية البدائية التي لا تعتمد على وجود مواد كيميائية.
  6. غسل الملاءات والبياضات باستخدام المطهرات القوية ومسحوق الغسيل مع استخدام الماء الساخن للقضاء على تلك الحشرة.
  7. استخدام مصدر حرارة قريب من أماكن تواجد بيض تلك الحشرة وهذا يساعد على القضاء نهائيا على حشرة البق في ١٠ دقائق وليس ١٠ خطوات فقط.
  8. استخدام نبات الريحان ذو الرائحة العطرة بأماكن تواجد حشرة البق، فرائحة هذا النبات تساعد في تسبب موت أو ابتعاد الحشرة والقضاء نهائياً على تلك الحشرة لأن نفاذ الرائحة يساعد على تدمير الجهاز العصبي لها، ويبعدها عن مكان وجود النبات.
  9. استخدام محلول الملح والفلفل للاستهداف الحشرة والوقاية، بالملح يساعد على تطهير المكان وإبعاد حشرات البق والفلفل يتمتع برائحة نفاذه تؤثر على البق.
  10. تختص هذه النقطة بالأماكن المصابة بحشرة البق بشدة، فهنا يجب الاتصال بشركة القضاء على الحشرات، فهنا يستخدم العمال مبيدات آمنه تقوم بالقضاء على حشرة البق في أقل من ١٠ ثوانبخطوات تتضمن استهدافهم مصدر الإصابات.
دور شركة الحشرات في القضاء على حشرة البق في ١٠ خطوات:

دور شركة الحشرات في القضاء على حشرة البق

تعد الشركات التي تتخصص في مجال القضاء على الحشراتأهم من يتعامل مع هذه المشكلة بمهنية،

  خاصة في حالة لو كنت هذه الشركة تتمتع بخبرة في مجال تحديد نوعية حشرات البق  والقضاء عليها،

حيث تتبع تلك الشركة خطوات أساسية أثناء استقبال اتصال هاتفي أو استغاثة تعلن عن تواجد حشرة البق في المنزل،

هنا تظهر مهارة الشركة في  مراحل البحث والقضاء على مشكلة حشرات البق مع حرص الشركة أن تقوم بعملية القضاء نهائياً على حشرة البق في ١٠خطوات  وهي:

  1. تحديد مصدر الاتصال ونداء الاستغاثة.
  2. دراسة منطقة الاستهداف بعملية الإبادة.
  3. دراسة المنطقة المحيطة بعملية الاستهداف والقضاء على حشرات البق.
  4. تحديد نوع حشرات البق المتواجدة بالمنطقة.
  5. الحرص على عدم تواجد أوكار الخفافيش أو تواجد كهوف وأماكن مهجورة بتلك المنطقة حتى تضمن أي نوع من حشرات البقياتسنواجهها.
  6. تحديد طبيعة المنزل وبالأخص طبيعة المنطقة التي يظهر بها الحشرات ومعرفة مدى إمكانية تهوية المنطقة وتشميسها.
  7. تحديد الطريقة المناسبة لعملية القضاء نهائيا على حشرة البق لتجنب تطور الأمر لما هو أخطر.
  8. أبعاد كل ما يمكن ابعاده من مواد يسهل بها تجديد الإصابة خاصة إذا أمكن الاستغناء عنها.
  9. تطويق المنطقة المعلن اصابتها بعد تحديد نوع ومرحلة الإصابة.
  10. استخدام مبيد القضاء نهائيا على حشرة البق المناسب لمرحلة الإصابة حتى لا يتفاقم الأمر.

تحرص شركات القضاء نهائيا على حشرة البق بتقديم أفضل خدمة دعم ومتابعة لمناطق العمل للمراجعة مع العميل مدى رضا العميل عن عملية الإبادة والحرص على عدم ظهور حشرات البق مرة أخرى.

يتابع فريق خدمة العملاء ملفات العمل بشكل مستمر للتأكد من سير العمل بشكل مبسط والحرص على عدم حدوث مشاكل مع العملاء أثناء تواجد فريق العمل،

حتى تضمن  استمرار قدرة فريق مكافحة حشرات بالرياض في عمله دون تدخل غير مجدي من أحد العملاء أو تدخله في مرحلة تعطل سير العمل.