معالجة تسريب المياه تحت البلاط

معالجة تسريب المياه تحت البلاط
فبراير 3, 2021 0 Comments

معالجة تسريب المياه تحت البلاط

يعتقد البعض أن الكشف عن تسربات المياه في المباني المختلفة أمر معقد يتضمن العديد من الأمور الصعبة. ولكن في الآونة الأخيرة ظهر عدد من الشركات المتخصصة في مجال كشف تسربات . الأمر الذي يساعد في التعرف على المشكلة فور حدوثها. والعمل على علاجها قبل تفاقمها وتجنب حدوث خسائر كبيرة. وأضرار من شأنها أن تؤثر على الحياة الطبيعية في المبنى.

تسربات المياه تحت السيراميك
تسربات المياه تحت السيراميك

يمكن القول بأن تسربات المياه واحدة من المشاكل التي تؤثر على المبنى وعلى حالته الأصلية. الأمر الذي يستدعي اللجوء إلى معالجة تسريب المياه تحت البلاط. لتفادي المشاكل التي يمكن حدوثها من تأخير السيطرة على الوضع في بدايته. وفيما يلي معالجة تسريب المياه تحت البلاط:

1- تغطية الحمام بغطاء من مادة الإسمنت لضمان عدم وجود تشققات من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على المياه وتؤدي إلى تسريب المياه.

2- الكشف عن وجود شقوق أو عيوب من شانها أن تتسبب في حدوث تسريب المياه. في كل من البانيو والأحواض لكونها أبرز الأماكن التي تؤثر على حدوث تسربات للمياه.

3- استخدام العزل المائي كواحدة من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من مشاكل المواسير ذات الجودة. المنخفضة، فالعزل هو الوسيلة المثالية التي تعمل على التخلص من التشققات. والكسور التي توجد في المواسير، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في منع حدوث تسريب للمياه.

كيفية الكشف عن تسريب المياه

يعتقد البعض أن عملية الكشف عن تسربات المياه في المنزل يتطلب تكسير المنزل للوصول إلى المكان المحدد. والذي يبدأ منه علاج مشكلة تسرب المياه. ولكن هذا الاعتقاد لا أساس له من الصحة بسبب وجود عدد من شركات كشف تسربات التي تعتمد. في عملها على مجموعة من الأجهزة الحديثة التي تتضمن أحدث التقنيات التكنولوجية. والتي لا تحتاج إلى تكسير المنزل أو تشويهه، وفيما يلي عدد من الأجهزة المستخدمة في كشف تسربات.

– جهاز قياس الضغط الذي يعتبر واحد من أفضل الأجهزة الحديثة. التي تعتمد عليها الشركات المتخصصة في الكشف عن تسربات المياه. ويتضمن جهاز قياس الضغط عدد من المجسات مع شاشة كبيرة تساعد في الكشف عن وجود تسربات المياه.

– جهاز الميكروفون الأرضي الذي يتميز بدقته العالية .وسرعته الفائقة في عملية الفحص. والكشف عن تسربات المياه، بالإضافة إلى حجمه الصغير. وتكلفته المنخفضة فيسهل استخدامه من قبل أصحاب المنازل دون الحاجة إلى مختصين في استخدامه. حيث يعتمد هذا الجهاز على ميكروفون صغير يتم وضعه بالقرب من المكان المطلوب الكشف عنه. ويتم سماع أصوات لمياه جارية عند وجود تسريب، الأمر الذي يساهم في تحديد مكان تسربات المياه.

– جهاز الكاميرا الحرارية الذي يعتبر أحدث الأجهزة المستخدمة في الكشف عن تسريب المياه. ويعتمد الجهاز في عمله على تقنية الأشعة التي يقوم بإصدارها لعمل فحص لمواسير الصرف الصحي. والجدران والأرضيات والأنابيب. كما يتميز جهاز الكاميرا الحرارية بدقته وسرعته في الكشف عن تسربات المياه. حيث يتم تصوير المكان المراد الكشف عنه. ويتطلب استخدام الجهاز وجود فني مختص يتمكن من التعامل معه للحصول على الدقة المطلوبة.

نصائح للحماية من تسريب المياه تحت البلاط

– الاستعانة بمجموعة من الفنيين والمختصين في عمليات شبكات الصرف الصحي عند بداية تأسيس المنزل. لتلافي حدوث أخطاء في المستقبل.

– تجنب حدوث انسداد في مواسير الصرف الصحي. وحتى لا تبدأ المياه في البحث عن أماكن أخرى حتى تتمكن من الخروج. وذلك عن طريق المداومة على تنظيف البالوعات الموجودة في المنزل بصفة دورية وذلك لتجنب. حدوث انسداد المياه منعاً لحدوث تشققات في الأرضيات.

تعاني بعض المباني والمنازل من مشكلة تسربات المياه التي يجب الحد منها والسيطرة عليها في. وقت مبكر لتلافي حدوث أضرار جسيمة للمبنى. وانتهائه بالانهيار وسقوط الجدران والأسقف مما يعرض حياه الأشخاص الذين يعيشون فيه إلى خطر الموت. ويجب الاستعانة بشركة كشف تسربات. في المنزل نظراً لما تحتاجه هذه العملية من كفاءة وخبرة من قبل أحد المتخصصين في هذا المجال للقيام به على أكمل وجه.

اسباب تسربات المياه

يجب الإشارة إلى أن مشكلة تسربات المياه في المباني واحدة من أهم المشاكل التي يعاني منها. الأمر الذي ساعد في ظهور العديد من شركات كشف عن التسربات .ولكن هناك وسيلة للحد من حدوث مثل هذه المشكلة وهي التعرف على أسبابها لتجنب غلب الأشخاص. الأمر الذي ساعجد في ظهور العديد من شركات كشف تسربات حدوثها. وفيما يلي أسباب تسربات المياه:

– استخدام مواد وخامات بجودة منخفضة في العمليات الخاصة بالسباكة في المرحلة الأولية من تأسيس المبنى. الأمر الذي يساهم بشكل كبير في حدوث تسربات مياه.

– عدم جودة المواسير الخاصة بالصرف الصحي الأمر الذي يساعد في تهالكها وتلفها. أو تعرضها لعوامل التعرية التي من شأنها أن تؤثر عليها مما يؤدي إلى تآكلها وحدوث تسربات المياه.

– سخانات المياه في الحمام ذات الجودة المنخفضة مما يؤدي إلى حدوث تسربات مياه.

– عدم الاستعانة بعوازل جيدة لأسقف المنازل الأمر الذي يجعلها تتهالك في وقت قصير بسبب الأمطار الغزيرة. خلال فصل الشتاء. وهذه المياه المتراكمة يمكن أن تسبب أضرار جسيمة للمبنى أو المنزل مما يؤدي إلى انهياره وسقوطه.

– عدم وجود معرفة جيدة بمشكلة تسربات المياه. وأسباب حدوثها لسرعة اكتشافها مما يعيق تجنبها والسيطرة عليها بشكل صحيح.

– احتواء الأسقف في المبنى على عدد من خزانات المياه المتهالكة. والتالفة التي تساهم بشكل كبير في تسربات المياه على السقف.

الطرق المستخدمة لتجنب حدوث تسربات المياه

– القيام بفصل المياه عن جميع الأجهزة التي تستخدم المياه بشكل أساسي كالسخانات في حالة عدم استخدامها لمدة طويلة.

– الحرص على غلق كافة المنافذ التي تمد المنزل بالمياه عند الخروج من المنزل لفترة زمنية طويلة.

– الحرص على الكشف عن تسربات المياه من خلال الالتزام بالفحوصات الدورية. وذلك للتأكد من عدم وجود مشاكل تسربات المياه في المنزل.

– التعامل بشكل سريع مع شبكات المياه والصرف الصحي التي تعاني من تلف. أو كسور والحرص على معالجتها على وجه السرعة للحد من المشكلة. والقدرة على السيطرة على الوضع بشكل سليم.

أضرار تسربات المياه

تسبب مشكلة تسربات المياه في المباني المختلفة مجموعة من الأضرار الكبيرة التي لا يمكن إغفالها. أو تجنبها عند حدوثها. وفيما يلي أهم الأضرار الناتجة عن تسربات المياه:

1- خروج السيراميك من مكانه المخصص له. وذلك بسبب الجودة المنخفضة في الفواصل الموجودة بين السيراميك التي تتسب في تسربات المياه تحت السيراميك.

2- وجود تشققات أو تشوهات في الطلاء المستخدم في المبنى بسبب التفاعل الذي يحدث بين مواد الطلاء والمياه المسربة.

3- تكبد الخسائر المادية الكبيرة المتعلقة بعملية الكشف عن تسربات المياه في المبنى. وطرق معالجة هذه المشكلة من صيانة وترميم. وترتفع هذه التكلفة بمرور الوقت بدون التعامل مع المشكلة

4- حدوث مشاكل كهربائية في المبنى بسبب حدوث تسربات المياه بجانب أحد أسلاك الكهرباء أو وصولات الكهرباء.

5- ارتفاع فواتير المياه الخاصة بالمبنى بسبب كمية المياه التي يتم تسريبها بدون استخدام.

6- التأثير السلبي على البنية التحتية للمنزل. وذلك بسبب حدوث التفاعلات الكيميائية بين الحديد والمياه المسربة داخل الأسقف والجدران.

محتوى ذات صلة :  كشف تسربات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *