نصائح تنظيف المنازل




نصائح تنظيف المنازل

هل كثيرًا ما تؤجلين عملية تنظيف المنزل لأنكِ لا تريدين القيام بها لما تسببه لكِ من تعب وإرهاق؟ هل تفكرين كثيرًا في كيفية إنهاء تنظيف المنزل في يوم واحد؟ بالطبع تنظيف المنزل من الأشياء المرهقة التي تفكر فيها ربَّة المنزل كثيرًا، ومهما تقوم بتأجيلها فلا بُدَّ من القيام بها، ولكن لكل ربَّة منزل طرق معينة في تنظيف منزلها، فمنهن من يفضلن إنهاء عملية تنظيف المنزل في يوم واحد، وأخريات يفضلن إنهاء عملية تنظيف المنزل في يومين أو أكثر حتى لا يُصبن بالتعب والإرهاق.
في هذا المقال سوف نقدم لكِ سيدتي مجموعة من نصائح تنظيف المنازل، والتي تساعدك في القيام بتنظيف المنزل في سهولة:

نصائح تنظيف المنازل:

  • يمكنك البدء بتنظيف السجاد أولًا، والذي لا بُدَّ أن يتم بخطوات معينة، فإذا تم سكب بعض الطعام أو العصائر على السجاد لا تنظفيها في وقتها، فلا بُدَّ من تجفيف الطعام أو العصير الذي تم سكبه أولًا ثم ترك السجاد لكي يجف، وبعدها قومي بتنظيف السجاد بأي مسحوق مفضل لكِ لكي تحصلي على أفضل النتائج، ولا تتركي أثرًا لما تم سكبه على السجاد.
  • بعد تنظيف السجاد قومي بكنس السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية، ثم قومي ببرمها ووضعها في غرفة من الغرف بعيدًا عن المكان الذي سوف تقومين بتنظيفه.
  • حاولي بقدر الإمكان أن تنظفي الزجاج في يوم ليس مشمسًا، وذلك لأن الشمس تعمل على تجفيف منظف الزجاج بسرعة مما يؤدي إلى ترك آثار له على الزجاج، لذلك حاولي أن تنظفي في الليل أو الصباح الباكر.
  • استخدمي المواد الطبيعية في تنظيف الخشب، فضلًا عن الملمعات التي تحتوي على مواد ضارة بالخشب، فيمكنك استخدام خليط من الليمون والزيتون لتلميع وتنظيف الخشب، ولكن أيضًا لا تفرطي في استخدام هذا الخليط لاحتوائه على الليمون، والذي هو من الأحماض.
  • قومي بتنظيف الأرضية، ويجب أن تتأكدي أن المنظف الذي تستخدمينه يحتوي على مواد مطهرة للقضاء على الجراثيم والبكتيريا.
  • يجب أن تستخدمي أدوات تنظيف ملائمة لكل سطح، فمثلًا السيراميك له أدوات تنظيف معينة، فلا تحاولي أن تنظفيه بالسلك الخشن لكى لا تجعليه باهتًا أو تسببي له بعض المشاكل.
  • قومي بتنظيف المطبخ والحمام بطرق خاصة، وذلك لأن هذه الأماكن تحتاج إلى تطهير خاص لأنهما عُرضة للجراثيم والبكتيريا بشكلٍ كبير، فيجب التأكد من تطهير هذين المكانين بشكلٍ دقيق باستخدام المطهرات المعروفة في القضاء على الجراثيم.
  • يجب تنظيف السيراميك جيدًا بطرق خاصة، وذلك للتخلص من الأوساخ العالقة به، فقومي بدعكه جيدًا بقطعة من الإسفنج والقليل من مسحوق الغسيل، فستجعلينها وكأنها جديدة.
  • بعد القيام بهذه الخطوات تكونين قد انتهيتِ من الجزء الأكبر من عملية تنظيف المنزل، فلا يبقى لديكِ غير بعض الأشياء البسيطة مثل ترتيب الغرف وتنظيفها، والتي يمكنك إسنادها إلى أحد من أفراد العائلة لأنها من الأشياء التي لا تتطلب الكثير من المجهود، فكل ما يمكن فعله هو القيام بتهوية مراتب السرير، وتغيير أطقم الملايات، وترتيب الغرفة بالكامل، وبالطبع مسح الأرض بالمطهر، فبهذا تكونين قد انتهيتِ من عملية تنظيف المنزل بأكمله دون الشعور بأنكِ قد بذلتِ الكثير من المجهود، وهذا هو الغرض من هذه النصائح التي قدمناها لكِ، ويفضل بعد أن تنتهي من عملية تنظيف المنزل بأكمله أن تستخدمي معطرًا للجو لإضفاء جو من الحيوية والنشاط في المنزل، ولتجعلي له رائحة زكية تساعدك على الاسترخاء أيضًا.