تعريف المنشآت المؤهلة لكشف التسربات

مارس 30, 2021 0 Comments

تعريف المنشآت المؤهلة لكشف التسربات

ما معنى الكلمة التي كثيراً ما نسمعها تحت عنوان المنشئات المؤهلة لكشف التسربات, فلنتعرف معاً على معنى تلك الجملة بالسطور القادمة.

المنشآت المؤهلة لكشف التسربات

تعريف المنشآت المؤهلة لكشف التسربات

هي تلك الجهات المحول لها التقصي والكشف عن تسربات المياه بشكل عملي ودقيق للحفاظ على حماية المنشآت والأبنية من خطر تسرب الماء بواسطة ما يقرب من ثمان وسبعون منشأة معتمدة من الحكومة,

ولذلك تحرص الوزارة على تحديث قاعدة البيانات الخاصة بتلك المنشآت مع حرصهم على تنبيه المواطنين على سرعة التبليغ عن أي شك في وجود تسربات من المواسير أو غيرها.

وتسعى تللك الجهات إلى استخدام أحدث وسائل وطرق الكشف المبكر عن بوادر تسربات الماء باختلاف أنواعها

مع مراعاة دراسة النتيجة و تقديم حلول سريعة لوقف التسريب وأخذ احتياطات السلامة اللازمة لمنع التسريب مرة أخرى.

كيف تعمل المنشآت المؤهلة لكشف تسربات الماء

من الطبيعى عندما تجد أو تلاحظ وجود تسرب بالمياه أو شككت في وجود تسرب ما فإنه عليك الاتصال بأحد المنشآت المعتمدة من الوزارة لتنبيهم للكشف على المنطقة ومصدر التسرب فيتم بناء على ذلك وضع خطة لعلاج المشكلة وتداركها.

ولذلك من المفترض أن تعرف جزء من طبيعة عمل تلك المنشئات وكيف تقوم بالكشف على التسربات حتى نعرف كيف نتعامل مع تلك الحالات:

  • بالبداية يجب أن تدرك أن منشئات كشف التسربات تعمل وفق آليات معينة وتبعاً لمعايير تم تحديدها من وزارة البيئة والمياه والزراعة, وذلك لأن الوزارة تعمل على ترشيد الاستهلاك اليومي للمواطن من مصادر المياه وبذلك تقوم على حماية الموارد المائية وتقلل من نسبة الإهدار في المال العام.
  • تطلب الوزارة من المنشآت المعتمدة الموزعة على جميع بقاع المملكة الاسراعفي الكشف عن تسربات المياه وأن تستخدم أحدث الأساليب والطرق المتوفرة والمتخصصة في الكشف عن تسربات الماء في  امدادات المواسير الداخلية أو الامدادات الخارجية, كذلك الكشف على الخزانات بنوعيها الأرضية والعلوية حتى يمكن تدارك مصادر التسربات قبل حدوثها إذا أمكن.
  • التفكير خارج الفقاعة, حيث يتطلب من عمل منشآت الكشف عن تسرب المياه البحث عن حلول مبتكرة لمعالجة الأضرار النتجة عن كسر الأنابيب أو شروخ الخزانات بما تتعرض له من تفاعلات مناخية كالشمس والهواء والأمطار فتؤدي للشروخ والصدأ أحياناً.
  • تواجد فرق ميدانية مدربة على أحدث المعدات ويتمتعون بالكفاءة الفائقة في الكشف عن التسربات وكيفية التعامل مع المعطيات بحذر وجدية.
  • استعداد للعمل في أصعب الظروف المتوقعة نتيجة لتدريبات مكثفة يتم تطبيقها بعناية لقياس مستويات مهارة فرق العمل البشرية وكيفية التعامل مع المعدات الحديثة وكيفية تطبيقها في مهمات كشف تسربات الماء.

أساسيات للتعامل مع المنشآت المؤهلة لكشف تسربات الماء

عند لجوءك لأحد شركات المؤهلة في الكشف عن التسربات يجب أن تعلم أنه توجد معايير يجب اعتمادها قبل الاتصال:

  • أن يكون اتصالك بالمنشآت المعتمدة والمؤهلة للكشف عن التسربات من وزارة البية والمياه والزراعة, حيث هي الضامن لجودة الكشف عن التسرب.
  • أن تكون المنشأة قد اجتازت جميع الاختبارات التي تضعها الوزارة لاعتماد مهمات الكشف عن التسرب.
  • أن تكون المنشاة حصلت على معايير الجودة التي تضمن كفاءتها في مهمة الكشف عن التسربات.
  • كفاءة العنصر البشري المسئول عن مهمات الكشف واستعماله المعايير المعتمدة من الوزارة في مهمات الكشف بطريقة صحيحة.

أفضل المنشآت المؤهلة لكشف التسربات

تحرص وزارة البيئة والمياه والزراعة بمتابعة جميع المستجدات التي تحدث على أرض المملكة لتوفير أفضل خدمات للمواطنين ولذلك تعمل دائماً على متابعة شركات كشف تسربات بالمملكة

ولذلك تعمل على تعديل لائحة الشركات بشكل دوري حتى تضمن اطلاع المواطنين على بيانات الوصول السريعة لمنشئات الفحص لتفادي ازدياد أخطار وتبعات التسربات, ولذلك يتم اعتماد المنشئات المؤهلة لفحص التسربات بناء على آليات صارمة يجب أن تخضع لها شركة كشف تسربات.

لماذا يجب الكشف عن تسربات المياه

كان ذلك بناء على حيثيات القرار التي أقرته رئاسة وزراء حكومة المملكة وقد تم تكليف وزارة البيئة والمياه والزراعة بتنفيذه,

وكان ذلك للحد من استهلاك المياه بشكل غير مقنن من المواطنين ولذلك عملت الوزارة على تعديل ما يقرب من اثنان مليون عداد الكتروني.

 كما تعمل على اعتماد شركات فحص التسربات في جميع مدن المملكة من مكة إلى القصيم وجدة والشرقية والطائف وغيرها ولم تغفل الوزارة عن اعتماد منشئات مؤهلة لكشف التسربات بعاصمة المملكة الرياض.

كما تحرص الوزارة على تقديم النصائح المستمرة للمواطنين في كيفية البحث والتعامل مع تلك المنشئات وكيفية تعامل الشركات مع المواطنين.

ولذلك قد اعتمدت وزارة البيئة بالمملكة جدولاً لتلك المنشآت المؤهلة لكشف التسربات عبر موقعها الالكتروني وقد ترأس قمة هذا الجدول مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وتليها عدة شركات في مختلف أرجاء المملكة قد وصلت تلك القائمة في هذا التحديث الأخير لما يقرب من ثمانية وسبعون منشأة معتمدة, وقد تم الإعلان عن تلك المنشآت بأسماء ها ومكان تواجدها وكيفية التواصل معها هاتفياً.

نصائح الوزارة في التعامل مع منشئات الكشف عن التسربات

قدمت وزارة البيئة والمياة والزراعة عدة توصيات في التعامل مع المنشآت المؤهلة لكشف التسربات منها:

  1. اختيار منشأة مؤهلة ومعتمدة من الوزارة لعمليات فحص التسربات.
  2. الاتفاق المسبق مع المنشأة على أسعار الكشف والتدقيق في عملية التسرب.
  3. استخدام المنشأة الاساليب والأدوات المعتمدة من الوزارة للعمل بالفحص بدون إضرار بالمنطقة التي يشك بوجود مصدر لتسربات بها.
  4. أن تكون قيمة الخدمة المقدمة من المنشأة تعادل قيمة السعر المتفق عليه لعملية كشف التسرب المطلوبة.

قاعدة اختيار المنشآت المؤهلة لكش التسربات

يمكن معرفة أن الجدول الذي وضعته الوزارة للمنشئات المؤهلة لكشف التسربات قد كان كافيا ليبين وجود ما يقرب من ثلاثون منشاة مؤهلة لكشف بالرياض مع حرص الوزارة عرض المعلومات عن تلك المنشأت ومنها:

  • اسم الشركة ورقم التأهيل الذي حصلت عليه من الوزارة.
  • رقم السجل التجاري المعتمد من الحكومة للشركة.
  • مقر الشركة وأماكن تواجدها بالمملكة.
  • أماكن عمل الشركة والمناطق التي صرح لها بالعمل بها.
  • أرقام التواصل مع الشركة وطلب الخدمات.

كما يجب أن نعرف أن أفضل الشركات المعتمدة من الوزارة لا تتوقف على وجود هذا الجدول بل تملك مواقع الكترونية على محركات البحث لتكون صلة مباشرة بينها وبين المواطنين لتعرفهم على نشاطات الشركة والخدمات التي تقدمها وجهاً لوجه بدون عناء,

كما تقدم نظرة واقعية على عمليات الكشف عن التسربات حتى يكون المواطن على دراية بمدى جدية المهمة وخطورة التسربات.

سبب نشر جدول المنشآت المؤهلة لكشف التسربات

جاء هذا الجدول من خلال حرص وزارة البيئة بالمملكة على حث المواطن على عدم التغاضى عن مشاكل التسرب الموجوده بمنزله

أو بمكان عمله سواء كان هذا مجرد شك بمصادر الامدادات والمواسير أو خزانات المياه,

حتي يقلل من استهلاك المواطن لفواتير المياه التي تنعكس ايجابياً على تقليل فواتير استهلاك الكهرباء,

وذلك يعمل على تقليل الضغوط على المواطنين مما ينعكس بطريقة ايجابية بجعل المواطن يعيش برفاهية.

 ويكون التعريف المواطنين بهذا الجدول هو البادرة التي تساعد المواطنين على التخلص نهائياً من مشاكل التسربات الخاصة بالمياه في مكان اقامته أو تواجده.

تقارير المنشآت المؤهلة لكشف التسربات

وقد سبق وقدمت بعض  المنشآت المؤهلة لكشف التسربات من المياه, أنها قد عانت من صعوبة الشروط التي تعتمدها الوزارة في اصدار أرقام التأهيل لمنشئات الكشف,

حيث سبق وقد تم ادراج هذا الجدول على مرحلتين في عام الف أربعمائة واحد وأربعين,

وقد اعتمدت الوزارة على ترك مساحة الرأي للمواطنين بهذا الجدول لتجعل أراءهم نقاط دعم لمن يليهم بالبحث لمعرفة أفضل المنشئات.

حيث يذكر أن هذا الجدول قد قدمت به مائة وثلاثة عشر شركة للحصول على اعتماد الوزارة بالكشف عن التسربات.

حيث أن قد تم تقديم في تلك الفترة على مرحلتين, كانت المرحلة الأولى من خمسين منشأة لم يجتاز منها اختبار الفحص والاعتماد بالكشف سوى ثمانية عشر شركة فقط من الوزارة.

وعند فتح المرحلة الثانية من الاعتماد قد تقدمت ثلاث وستين منشأة تم قبول واعتماد ستة وأربعين منشاة توافق معايير الحكومة ووزارة البيئة لاعتماد منشئات الفحص.

وقد ارتفع هذا العدد إلى ثمان وسبعون منشأة منذ ذلك الوقت إلى الأن حيث قد  تم اعتماد شروط أكثر صرامة ومعدات أكثر دقة بالاضافة إلى العشرات من الدورات التأهيلية لتدريب الشركات المتخصصة للعمل كمنشئات مؤهلة لكشف التسربات بالمملكة.

وقد حضر هذه الدورات عدد من الخبراء والمتخصصين بالكشف في اطار حرصهم على التعاون مع وزارة البيئة والزراعة للحد من الإسراف واستهلاك المياه وترشيد المواطنين وذلك حرصاً من الوزارة على الحفاظ على مصادر المياه.

كما أقامت الوزارة عدد من الدورات الخاصة  والندوات لتأهيل المواطنين للتعامل مع التسربات وتوجيههم لكيفية التعامل مع مصادر الشك بوجود تسربات وطريقة اختيار المنشآت المؤهلة للكشف عن التسربات بالمياه.

خدمات الشركات والمنشآت المؤهلة لكشف التسربات

شركات فحص التسربات

  • تقدم شركات فحص التسربات خدمات الفحص لمصادر التسرب من مطابخ وحمامات وأسقف وامدادات المواسير الخاصة بالصرف والخزانات باستخدام أجهزة الفحص المتطورة.
  • تستخدم منشئات الفحص المؤهلة أجهزة قياس الذبذبات حيث يعتمد هذا الجهاز على انعكاس الذبذبات الصوتية كما بالخفاش لقياس مدى سرعة وتدفق المياه الجارية وتحديد كمية التسرب المحتملة بامدادات المواسير, كما يتم استخدام هذا الجهاز لتحديد مصدر التسرب والعمل على عزله عن بقية مواسير الصرف أو المياه لمعالجة التسرب بطريقة سليمة.
  • ويذكر أن أكثر ما يقابل شركات الفحص هو التسرب البطئ الناتج من تراكم تسربات الماء الخفيفة من المواسير المدفونة بالجدران في المطابخ والحمامات مع مرور الزمن, وقد أرجعت المنشئات المؤهلة لكشف التسربات تلك المشكلة إلى قدم تلك الامدادات واستخدام المواسير المعدنية التي تتآكل مع مرور الزمن.
  • وقد صرحت منشئات الكشف المؤهلة لكشف التسربات أنه من الأفضل تغيير امدادات الصرف القديمة والمهترئة للحفاظ على البنية التحتية للمكان والجدران من المشاكل المتعلقة والمترتبة على هذا التسرب مثل تصدع الجدران أو حدوث رطوبة في الجدران مما تؤثر على الامدادات الكهربائية بطريقة سلبية فقد يحدث على أثرها ماس كهربائى.
نصائح المنشآت المؤهلة لكشف التسربات

تنصح المنشآت المؤهلة لكشف التسربات بالحذر من استخدام امدادات من المعدن أو من المواسير الغير مضمونة لتركيبها داخل المنزل,

فهي تشكل العديد من المشاكل بالمستقبل حيث تؤدي إلى فساد بنية المبني وحدوث العديد من مشاكل الصيانة والكشف التي ستزيد من الأعباء المالية على المواطنين مع مرور الوقت.

ويمكن دائما للمواطنين بجميع أجزاء المملكة معرفة ومتابعة التحديث الدوري للمنشئات المؤهلة لكشف التسربات عبر موقع وزارة البيئة والزراعة ومتابعة نشاط الشركات عبر الاتصال بها أو المواقع الإلكترونية. الخبراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *